Wednesday, April 11, 2007

القرد الوحيد-2


القرد الوحيد-2

أحيانا لا استطيع أن أمنع نفسى من التفكير فى ان حكاية ( قابيل وهابيل ) هي انعكاس باللاوعي الجمعي للبشر لما اقترفوه بحق القردة العاقلة الأخرى، هل حقا فعلنا؟ هل ابدناهم أثناء تطورنا؟ هل نحن القرد العاقل الوحيد لأننا قتلنا كل نوع عاقل أخر؟ هل دفعناهم لحافة الأنقراض نوعا تلو الأخر عبر فترات زمنية متفاوتة حتى بقيت لنا الأرض وحدنا؟

تطوريا تطورت الاسترالوبيثيكات النحيلة Australopithecus africanusوأنقرضت تلك البدينة Australopithecus robustus لأن الأولى أكتشفت اللحم ، أكتشفت الترمم ثم الأفتراس ، منحها اللحم غذائا افضل بينما أنقرضت الاسترالوبيثيكات البدينة الرقيقة التي عاشت على الجذور والدرنات، هل أفترسناها؟ هل أكلناهم أحياء يصارعون؟ أم ترممنا على جثثهم وهم يسقطون صرعى الجوع؟ هل أختطفنا صغارهم وأفترسناهم ؟ لم نكن نحن نحن لم تكن الأسترالوبثيكات النحيلة بشرا، كانت قرودا منتصبة نعم كانوا اسلافنا لكن لم يكونوا بشرا، إذا حتى لو لو فعلت ذلك فليست خطيئتنا، ترى اى بشر كانت لتتطور عن الأسترالوبيثيكات البائدة؟ تلك البدينة اكل الدرنات؟

وتطوريا ايضا أكل البشر( أنسان بكين)، أفترسوه وشووا لحمه واكلوه، لكنه كان مجرد قرد منتصب ضخم – بعض علماء الحفريات يعتقدون أنه ينتمى للبشر!، لم يكن ينتسب الينا إلا بقدر ما تنتسب الغوريلات – التى نفترسها على فكره- لكن تطوريا نحن البشر نجونا لأننا طورنا قدرات أفتراس وصيد تفوق ما لدى المفترسات الأخرى فقتلنا فرائس كانت المفترسات الأخرى تتجنبها لضخامتها أو لخطورتها، كان تطورا مذهلا لكائن ترمم اسلافه بالمرتبة الثالثة مع نسور الجيف والغربان لأن حتى أبناء آوى كانوا أقوياء جدا مقارنة باسلافنا، يبدو أننا شننا حربا شعواء على كل البشرينيات الأخرى حتى أبدنا أخرها ( النياندرتال) Neanderthal

ومن ثم تفرغنا بعدها لتطوير قدراتنا على أبادة بعضنا البعض، لا يمكننى أن أتوقف عن تخيل عالم تطور فيه قردين عاقلين، نحن وقرد عاقل أخر، كيف سيكون؟ هل سنتحد معا كنوع واحد ضد النوع الأخر؟ أم ننقسم على أنفسنا كشعوب وقبائل ونعقد تحالفات ضد البشر الأخرين ؟

ماذا كنت أريد أن أقول؟

لا أمل في أن يتوقف البشر عن القتل؟

هل نحن اشرار لهذا الحد؟

هل سرنا كل تلك الرحلة التطورية لنفني أنفسنا وكوكبنا؟

لا أتمنى أن أبقى حيا حين تأتي الأجابات.

No comments: