Saturday, August 18, 2007

حنين...ومهند..وأنا معاهم


أعزائي القراء والزوار ألي بيعلقوا وألى بخلانين عليا بتعليق عشان الكي بوردات جديدة ومش عاوزين يهروها بالدق عليها البوست الفائت كان مكرس للحي كان تعبير عن ما أشعر به تجاه المرأة التي أخترت أن أتقاسم معها الحياه حلو كده؟ الموضوع كان في الرومانسيه وأضواء الشموع وأغاني فرانك سيناترا في الخلفيه قوم أيه واحد صاحبي عزيز عليا هو مهند قرر يجي يقعد معايا يشرف لكن مهند ولع اللمبه النيون الكبيره وطلب فنجان قهوه وأداها كلام وحوار وماله برضه يشرف وشرفتني حنين بكلام رقيق زيها لكن برضه ولعت النجفه الكبيره وأديتها مناقشات وماله برضه أخت وصديقه عزيزه والبيت بيتها ومطرحها وأنا راخر هو أنا ماليش نفس قمت ولعت لي سيجاره وطفيت الشمع ورميت الورد والتلج داب في كاس اللمون قوم قلت نقوم نقعد في البلكونه أحسن نشرب لنا كبيتين شاي وأخد راحتي في الدخان وأنقل التعليقات هنا لبوست لوحدها وناخد راحتنا فى التعليق والكلام، وبرضه الموضوع ياخد وضعه بما أنه شكله حيطول أو ع الأقل ده أملي لذلك نقلت التعليقات هنا على وش المدونه والجميع مرحب بهم في القعده الحلوه دي بس هنا مش في المدونه الرومانسيه والنبي أتفضلوا هو ده الحوار حتى ساعته وتاريخه

mohand said...

السلام عليكم

اتفق مع اغلب كلامك

واختيار المرأة يأتي من نظرة عينها

فاذا اختار رجل امرأة يكون بعد ان تأذن له بعينها

ربما لا تصرح بهذا

فبالتالي هي تختار دون تصريح

لان هناك اجمل ما فيها خجلها

سواء كانت شرقيه ام غربيه الخجل طبع في النساء

---------------
هناك شئ في نفسي

لماذا كل الختلف يكون متخلف وظلامي وجاهل واقل منكم درجة علمية وذكاء

هل لانه مختلف؟

اعلم ان البوست لا يتكلم عن هذا الموضوع ولكن كالباقين رأيت قولك لضوء القمر انها وامثالها طلاب ابتدائي وتلميحك بانكم طلاب ثانوي يدل علي تعالي عليهم

تحياتي

Alexandrian far away said...

عزيزي مهند
مرحبا بك دائما
أعتقد أني شرحت وجهة نظري في تعليقي على شهروزه
وأزيدك من الشعر بيتا
أولا لا يوجد نحن في الموضوع
وأنا شخصيا لا اطلق النعوت سوى بحرص بالغ وبعد تفكير عميق
لكنني أؤمن بثوابت مطلقة تقريبا
الحرية للجميع
المساواة التامة دون تمييز على اساس جنس أو عرق أو دين أو معتقد أو جنسيه
الحق المطلق في التفكير والأبداع وطرح الراي ومحاورته سلميا ودون خوف من عقاب
من قبل تلك المسلمات يا عزيزي فلا خلاف اساسي معه
لكن من يجحدها كلها أو أحدها فهو عدوي وغريمي وعدو البشرية والحضارة
لا حل وسط ولا مساومات
أبديه او يبيدني
فهذا هو الخلاف المميت
لا كتب علينا أن نختلفه ابدا
ودام الود
واتفاقنا ولو في موضوع العشق

mohand said...

السلام عليكم

عزيزي اسكندراني

ماذا اذا كتبت عندي تعليق في مدونتي بدون سب او قذف وقمت بحجب هذا التعليق؟

هل يحق لك احترامي واحترام فكري بعد ذلك

ام ستعتبرني متسلط وديكتاتوري ولا اقبل بالرأي الاخر ؟

اريد اجابتك
تحياتي

Alexandrian far away said...

وعليكم السلام يا مهند
رغم أني الصراحه حاسس أنه فيه فخ في سؤالك
لكن ليكن
طبعا لو فعلت سأعتبرك ديكتاتورا وغير ناضج بما يكفي للحوار معك أو مناقشتك
عدم السماح بالرأي الأخر تهمة مخيفة
وهي الخطوات الأولى للتحول لفاشيستي

حلو كده؟
أيه الموضوع بقى؟

mohand said...

السلام عليكم
أحيي فيك ذكائك
الذي تتعامل به دائما

طيب
ندخل علي السؤال التالي

أيه رأيك في تعليقاتي عند حنين ؟

هل بها ما يسئ او هل بها الفاظ خارجه ؟
هل بها سب ؟

الاجابة اجباري
;)
تحياتي

ربما ستتسائل

وساجيبك علي السؤال الذي ستطرحه
الموضوع ان حنين بتوقف تعليقاتي من النشر
وسؤالي هل هذا ضعف ام دكتاتوريه
واذا كان ضعف
لماذا لا تقبل ان تكون الاضعف ؟

واذا كان دكتاتورية
لماذا تدافع عن من لا يحترم حرية الرأي؟

ولماذا تطلب هي من معارضيها تقبلها عندما لا تتقبلهم هي اولا ؟

واشهد الله - أعلم انك غير مسلم ولكن الله هو اكبر ما استطيع الحلف به بالنسبة لي - اشهده انني ما شتمت او سببتها
وما فعلتها مطلقا في اي مدونة
ربما اهاجم بشراسه
لكن دون الخروج عن الادب
ما رأيك وما تعليقك وما دفاعك

mohand said...

السلام عليكم

معلش جيت تاني
اصل كنت عند حنين ولاقيت تعليقها عليك
وبتقول ان انا قولت كلام مش مهذب

بعتلها تعليق
وقولت ابعتهولك

علشان لو مش نشرته هو كمان وقالت اني شتمتها
يبقي اشهدك عليه

ونعرف مين بيتجني علي مين

التعليق اهوه


السلام عليكم
انا بقي مصر تطلعي التعليق علشان الناس تشوفني وانا مش مؤدب دي فين ؟

انتي تقصدي مكنتش عارفلك مله


يا لهوي لو كان قصدك دي

اصلها مفهاش اي شئ يمس الادب

يعني واحد قابلته علي النت
اش عرفني مسلم ولا مسيحي ولا يهودي ولا مجوسي ولا ملحد

المله هي الديانه
لو متعرفيش معناها يعني
يبقي لما اقوللا معرفلكيش مله يعني معرفلكيش ديانه

يبقي دي شتيمة ازاي فهميني او اي حد يفهمني

وانا مش بشكيله
انا بوصل لنقطه تانيه

وكوني مستني اجابه
انتي جاوبتي برد دبلوماسي
انتي قولتي بالنص

يتهموني بالالحاد

يبقي افهم ايه انا

ان الالحاد تهمه

بسالك انتي ازاي تعتبريه تهمه

ولو كنتي متقصديش وخانك اللفظ دا اللي انا عايز اعرفه
تحياتي

والبقاء لله في حرية الرأي



لو شايف في كلامي شئ من السب او قلة الادب والتهذيب

قولي يمكن انا مش واخد باللي

mohand said...

السلام عليكم

اسكندراني

ربما اكون ثقيلا فيما افعل
ولكنني رأيت ان نحتكم عندك

وبما ان حنين تحذف التعليقات ثم تقوم بالرد وكأنني مداوم السب والشتيمه
وانا اعلم انها تريدني ان اكف عن دخول مدونتها وعدم معارضتها
فانني رأيت وبعد اذنك

ان ارسل اليك كل رد ارسله اليها

حتي لا تتهمني بما ليس في

وهذا نص تعليقي للرد علي تعليقها الموجود في مدونتها والموجه لي



السلام عليكم

هل بالفعل كما تقولين انك لست ضد تعليقاتي

ولماذا تحاولين طرد مهاجمينك وترحبي بمؤيدينك اذا كنتي تبحثين عن حقائق يجب ان تستمعي للطرفين

كونك تناقشين قضايا تخص الوطن
لا اري اي شئ يمس الوطن في افكارك

وماذا يفيد الوطن ماهية جبريل

وما يفيد الوطن اذا كان الله ذكر ام انثي

وماذا يفيد الوطن معتقدات الناس

ومع ذلك اذا اعتبرنا كلامك صحيح


من اين تنطلق افكارك
الا تنطلق من خلفية
وما هي تلك الخلفية

اليست خلفية اي شخص وافكاره
دينيه اجتماعية سياسية
هذه هي القاعده التي تنطلقين منها
واذا اردت ان اخاطبك يجب ان اعرف ماهيتك
كونك علي دين فانت تنطلقين من فلسفة هذا الدين واتجاهاته
وكونك ملحده ايضا افكارك تنطلق من فلسفة الالحاد

ولا اعلم اذا كنتي تعلمين هذا ام لا


لن اجيبك في قولك ذاكرتي ضاربها السلك

كان يمكنك قول انها ضعيفة
او ليست جيده
او ما الي ذلك

ولكن قولك ضاربها السلك اظهرت لي خلفيتك الاجتماعية والبيئة ايضا

اليس كذلك

واتحداكي ان كان او كانت لفظ او كلمة تجرح او تسب او تلعن

ولكنني اعتبر ما تقومين به تشهير لاظهار مخالفينك بانهم سوقيين يسبوكي ويقومون بترهيبك

ومن هنا عرفت ايضا مدي قوتك وضعفك

ولا اعلم مدي ثمن وقتك
وهل هو سمين ام ثمين

وحتي لا تعتبري سمين هذه سب او لفظ خارج

اعتقد انه اسلوب ساخر وليس خارج
حتي لا تلقي باتهامتك في وجهي


نسيت ان اخبرك
بذئ وليس بزئ


تحياتي سيدتي المثقفه

لست هنا لاكون صداقات
ولذلك لا يمكنني ان اكون صديق لكِ

مهند المصري



اريدك ان تنبهني ايضا
واعلم ان كم هذه التعليقات يخرج عن موضوع البوست نفسه
ولكن اعذرني

تحياتي

Alexandrian far away said...

أولا يا مهند
أنا أشكر الشرف الذي أسبغته علي بجعلي حكما بينك وبين حنين
لكن لا يمكنني أن أحكم إلا إن أرتضتني هي كذلك حكما
ثم وقبل كل شىء هذا شرف لا أظنني اصلح له
يا عزيزي مهند
البذاءة ليست في الكلمات القذرة فقط
بل البذاءة قد تكون في بنية الجملة نفسها
عموما مش ده الموضوع
الموضوع يا مهند أن المدونة هي ملكية شخصية تماما لكاتبها
ومن حقه ان يسمح بالنشر او لا يسمح
وهو الحق الذي أستخدمته حنين ببساطة
والحقيقه أنت مستفز شويه يا مهند
يعني مثلا أنت بتقول لي:أعلم أنك غير مسلم
طيب وسعادتكطلعتني من ديانتي ليه مثلا؟
يعني حضرتك حكمت عليا أني مش مسلم ليه؟
دي الصراحه أنا أعتبرها بذاءه وعدوان غير مبرر، إلا إذا كنت معتبر كل من لا يتطابق معك فكريا غير مسلم، أو أن الله ارسل لك مثلا توكيل حصري لتحدد من مسلم ومن غير مسلم
أسلوبك مستفز يا مهند
معي أنا مش مهم
أنا قد قادر على استيعاب الأستفزاز والرد عليه باحسن منه
والحقيقه أنا شخصيا مستفز شويه حتى
لكن لا يمكن أن نطلب من حنين أن تتحمل ذلك الأستفزاز
ربما هي لا تقبل ذلك
أو لا تتحمله
وممكن تكون مش عاوزاك تعلق في مدونتها
هي حره
والحقيقه أن لفظة (ما أعرفلكيش مله) مهينة نوعا ما وهي فعلا تستخدم للإهانه
والحقيقه يا مهند أن كتابة حنين عن الخلافة الأسلاميه شىء مهم للوطن فعلا في وقت يسعى فيه فاشيست الأخوان المسلمين لأحيائها وتكريس عصر ظلام جديد
تحياتي يا مهند

mohand said...

السلام عليكم
اولا اعتبر نفسي اخطائت في اعتبارك علي غير ملة الاسلام

واعتقد انك رددت لي الصاع صاعين بطريقة ارسال رسول وتوكيل

ولكن اعتباري لك غير مسلم لتعليق لك في احدي المدونات لا اذكر اين بالتحديد

هناك تلميح بعدم وجود مله

وبعد ان كتبت التعليق ادركت انها كان الافضل ان اقول انا لا اعلم لك مله افضل من قول انك غير مسلم


ثانيا
هناك فرق بين جملة معرفلكش مله وجمله يا اللي مالكش مله

اعتقد انك كنت تسمعها في مصر
ياللي مالكش مله
او معندوش مله

لكن معرفلكش مله دي تيجي من باب الجهل وليس من باب التاكيد

يعني لو انت مش كاتب انك رجل

هل لو قولتلك معرفلكش جنس
معني كده انك لا راجل ولا ست ؟

انا اعتبرها ليست شتيمة او سب
وانا واثق انها تختلف عن ياللي مالكش ماله مثلا او معندوش مله


متي تكون المدونه ملكيه خاصه ويحق لك حجب كل الردود

عندما تجعلها لنفسك ولا تدعوا الناس لها

ممكن تكون دي وجهه نظري الشخصيه

واعتقد انك قولت لما سالتك
ان اللي بيعمل كده دون سبب معلن وواضح مثل السب والشتيمه
اكيد دكتاتوريه


اخيرا
اذا صادفك الحظ في بعض الوقت
ودخلت مدونتي
فانا قد قمت بكتابه بوست عن نفسي اقول فيه انني مستفز
وشرحت فوائد الاستفزاز وعيوبه
وكيف استفيد منه
كوني مستفز لا يجعلني سباب ولعان

واختلف معك في نقطة الاستفزاز يساوي البذائه

الاستفزاز دوما يصاحب الاستهزاء والسخريه

اليس هناك ادب ساخر
هل الادب الساخر يعتبر بذائات

كون الشخص لا يستطيع ان يقابل الاستفزاز
ضعف في شخصيته
وضعف في حواره
ولا يستطيع ان يواجه


تتحدث عن اخر بوست لحنين وكأنه المدونه كامله

هي تتحدث عن اخر موضوع
وتعليقاتي المحذوفه من موضوع سابق
والموضوع لا يمت لوطننا الحبيب باي صله

ولكنه يتحدث عن دين اسلامي
اذا يجب ان يكون الحوار عن الاسلام لا عن الوطن

وفي النهايه انا سعيد بردك علي التعليق

تحياتي

حـنــين said...

استاذي العزيز
أنا طبعا اقبلك حكم
بس مش في صغائر الأمور بل في أعظمها

آخر كلمة في الحدوتة دي لأنها اخدت حجم أكبر من حجمها

انا مش شايلة من اي حد
كل يوم جديد لي هو بالفعل يوم جديد ملهوش علاقة بمشحنات اليوم اللي قبله
يعني من بكرة ارحب بتعليق كل الناس بس من غير ما سميته انت " لغة الأستفزاز " وأكيد كل قرائي مهمين عندي بشرط غثراء الحوار وعدم جرنا في قضايا المعتقد الشخصي

أنت منور العالم
تحياتي

Delete

[Photo]
امرأة كيف اصف؟ من أين تأتيني الكلمات؟ كيف أخضع الحروف لتنتظم تراتيل سحرية تستدعي قبسا من بهائها وروعتها امرأة؟ أهي فقط امرأة؟ كيف إذا تشرق الشمس من بين شفتيها وتلتمع النجوم خلف أهداب عينيها وكيف تمتلك أناملها قوة أن تبعث قلبا ميتا وروحا محترقة امرأة؟ أهي فقط امرأة؟ ومن أين لها رقة الفراشات المرفرفة تحت ضوء القمر ومن أين لها شفافية روح الملائكة وكيف يمكنها أن تنظر داخل روحي فتدرك ما لا أكون قد أدركت بعد عن نفسي وكيف تتقطر أنوثة العالم كله في روحها ويكون لها ذلك العقل الذكوري العنيد أنا.... ما وقعت في حبها أنا كنت ميتا وهي أحيتني فعرفت الحياة إلا بحبها وما عرفت الحب إلا بالحياة التي منحتني هي من اختارتني هي من أتت وأدركتني ميت كنت أنا رمادي ..بارد وصامت سيد لعوالم لا معنى لها مسجون في الصمت والظلمة والموت هي من صنعت من كلماتها خيطا مسحورا ودلته في الجحيم حيث كنت وهمست أن تعال ألي فما ملكت سوى الإجابة عشقي لها لم يكن لا صاعقا ولا مفاجئا ولا مغرقا أحببتها كما تتشبث بذرة بالحياة وتنمو في صمت ويوما تصبح أيكة مهيبة لا تهزها أعتى العواصف ثم تصبح غابة متفجرة بالحياة هكذا حبي لها لا ذرة في كياني ليست لها لا مكان بوجودي ليس ملكها لا أحب ولا أعشق سواها عبرها خلالها منها إليها لا أرى العالم سوى بعينيها لا أسمعه سوى بأذنيها لا أتذوقه إلا من شفتيها وهي من كان علي أن أرحل لأرضها لأرى إن كانت الحوريات لم يرحلن عن الأرض حقا لأتأكد أن عشتار عادت للحياة لأعلم إن كانت الأحلام تكتسي لحما وبشرة بلون ضوء القمر ورقة بتلات الياسمين عام ونصف لم يكن لي سوى الكلمات والصور والصوت عام ونصف أبني من الفتات الرقمي وجود كامل وتحقق يقيني ثم أذنت لي أن أتي امرأتي أذنت لي أن أذهب إليها فلم يعد للوجود وجود سواها ولم أعد أدرك من الزمن سوى اليوم الذي سآتي فيه إليها ولم أعد أعبأ سوى بأني ذاهب إليها لأراها رؤى العين وأضمها إلى صدري الذي يصرخ شوقا إليها ولم تكن بهجة بالوجود قدر بهجتي بالمجيء أليك ولم يكن لشوقي حدود يا حبيبتي شوقي أليك وشوقي لروحي وقلبي اللذين هما عندك فما عندي سوى هذه القشرة الخاوية والتي حملت وسافرت أليها.

12 comments:

Alexandrian far away said...

الصديقة العزيزة حنين
أتمنى أن تقري ما فعلته من نقل الحوار إلى تدوينة خاصة به
أشكرك على منحي لقب أستاذ
وأتمنى أننى على قدره
طبعا في كتابات الأخ مهند أنا لاحظت تواجد كثيف للجين الوراثي للاساميين في الحوار
الأستفزاز
التقليل من قدر الأخر
الخلط المتعمد
التعالي والثقة غير المبررين
لكن لأني الحقيقه عنيد بطبعي
ولأنه قيل لي أن جدي رحمه الله أمتلك بضعة قراريط بور غير صالحة ولم يثنه ذلك عن المحاولة المستميتة لأستصلاحها
وهو ما لم يفلح فيه أبدا
وسيرا على سنة ذلك الجد العزيز الذي لم أره أبدافأنا سأحاول الوصول لشىء ذو معنى من الحوار مع مهندوسيسعدني طبعا إن قررتي الأنضمام ألينا
وأنت ألى منوره الدنيا يا ستي

تحياتي القلبيه

Alexandrian far away said...

والأن نأتي للسيد مهند
أولا أنت حكمت علي بعدم الإسلام من تعليقي بمدونه، لكن ألم تسمع سيادتك أبدا القاعدة الفقهية التي تقول أنه لو قال مسلم قولا يحتمل مائة وجه من الكفر ووجه واحد من الأيمان حمل على وجه الأيمان
ولا حضرتك مش موافق على القاعدة دي؟
ممكن تكون خارجي المذهب مثلا
الله أعلم وبعض الظن إثم
المهم مناقشات حنين هي في صلب أهتمامات الوطن
ليه؟
لأن الدين يطرح بطريقتين
الأولى: أنه أيمان شخصي وموقف ذاتي للأنسان وحينها لا يمكن مناقشة شخص في ايمانه وقناعاته الخاصة
الثانية : أن تتم أدلجة الدين وتحويله إلى برنامج سياسي وأجتماعي
وحينه يفقد قداسته ويستحيل برنامجا سياسيا أجتماعيا من الممكن تعريضه لأدوات النقد والتحليل والتشكيك
وهذا ما تفعله حنين ببساطة

أنا قمت بنقلتي واللوحه جاهزه
دور ممتع للجميع

جوستيـن said...

براحه يا جماعه

جوستيـن said...

ولو محتاجين حد يهدي النفوس
ما فيش مانع

:p

mohand said...

السلام عليكم

اشكرك لنقلها في تدوينة

بالفعل اشكرك

بالنسبه لموضوع حكمي عليك انك غير مسلم
انا قولت اني غلط في دي
واعترفت بكده
صح ولا ايه؟

ماذا تعني بكلمة اسلاميين
هل تعني المسلمين ؟
واذا كنت تعنيها كمسلمين
فانا واحد
لا ينطبق كل ما اقوم به علي كل المسلمين
فاخطائي لي وحدي لا علي المسلمين

وبالنسبه للاستفزاز
فانا اتكلمت عنه في اخر رد

وعايز اقولك علي حاجه

لو هي رفضت كل انواع الاستفزاز
طيب ممكن يكون في واحد يقول كلام لا يتضح منه الاستفزاز
يعني هتحكم علي ده مستفز ودا لا ازاي ؟

طيب ما دا يديها الحق في حذف كل التعليقات
وتعتبرها كلها مستفزه

لكن السب لا يختلف عليه اتنين


بالنسبه لو معتبرني اسلاميين يعني اتبع جماعة الاخوان او اي جماعه
انا لا اتبع احد

زي ما بيقولوا مع نفسي

تحياتي
ولنا عوده

اسكندراني في الغربة said...

مساء الخير على عم الاسكندرانية
مش عارف لية حسيت اني من المقصودين بي الخايفين على الكي بورد
معي ان الكي بورد عندي فية حروف كتير اختفت في حروب كتابية سابقة
المهم يا ريت تسمحلي بي شوية ملاحظات علي قد فهمي للموضوع
1-حنين
لو حد حطلك شوية سم في العسل حيكون من الصعب تركز دفاعك كلة على ان كمية العسل اكتر بكتير من السم
2- مهند
خسر معركتة من اول مبدأ يركز على الدفاع عن نفسة و عن خلفيتة الثقافية و نسى الموضوع كان اية اصلان
3-اسكندراني
مهند حاول بذكاء يحيد موقفك بطلبة انك تكون حكم
بس انت كنت اكثر ذكاء ورفضت بدبلوماسية وفضلت الدفاع عن حنين
لدرجة انك استغليت خطأ مهند وتناسيت الموضوع الاصلي وبدأت هجوم شبة شخصي علية
--
مش عارف لية حاسس انك قدام مشاجرة بين ذكر و انثى واختر بشهامة الاسكندرانية جانب الانثى حتى لو كانت على خطأ
--
يمكن عندي حق
يمكن مكنش فاهم حاجة اصلان
بس الحاجة الوحيدة الي اتفقتوا عليها ان من حق كل واحد يقول رأية
وكأنكم كلكم مش من مصر
يا ريت مكنش طولت
تحياتي

Alexandrian far away said...

العزيزة جوستين
ما تقلقيش يا ستي
تأكدي أن المناقشة والحوار وديين جدا
وحضورك اكثر من مرحب بيه طبعا
تشرفي وتنوري

الطائر الحزين said...

السلام عليكم

ممكن اقول رأى

انا اكتب تدوينة ولى الحق أن احذف اى تعليق انا شايفة من وجهة نظرى لا يليق حتى دون ابداء الاسباب

لانى ممكن وانا فى بيتى لا اسمح لأناس يدخلونة لمجرد انى لا ارتاح لهم نفسيا

وانا كمعلق كل مرة ادق على الباب واقول رأيى ولا انتظر الرد علية

انا اقول رأيى وخلاص

Alexandrian far away said...

مهند يا عزيزي
أشكرك على اقرار ما فعلت
يا مهند أنا أعلم تماما الفرق ما بين مسلمين وأسلاميين
الفرق ما بين من يعتنقون الإسلام كديانة وبين من يعتنقونه كأيدولوجيا أجتماعية وسياسية
وأنا لم أتهمك بأنك أخواني والعياذ بالله
وعشان خاطري ننسى موضوع نشرت لي وما نشرت ليش ده ونتناقش في القضايا الأساسيه
ولا أيه؟

Alexandrian far away said...

أسكندراني في الغربه
معقوله؟
أتاري المدونه منوره
ضربات سعادتك ع الكي بورد سيمفونيه عالميه يا باشا
أولا ما تقلقش من موضوع السم والعسل ده وصدقني حنين مش بتدس سم في العسل وعن تجربة فهي مستعدة تماما لسماع أي راي مخالف ومستعدة للتراجع لو ثبت لها خطأ رأيها وهي فضيلة رائعة تكاد تكون أنقرضت
بالنسبه لمهند أنا معاك أنه أتهزم من البداية وفقد بوصلته وأستعمل تكنيكات خاطئه وهاجم في كل النقاط الغير مفيده
قلة خبره وأستسلام سريع للاستفزاز
صدقني أنا بأهاجمه عشان يهدى شويه ويبطل عدوانيه شخصيه ويبدأ مناقشة الموضوع
هو من البدايه مش مهتم بالفكره المطروحه هو مهتم بمين مؤمن ومين كافر ونازل جهاد في سبيل الله
وهو خطأه الأصلي
أنا لم أرفض التحييد أنا رفضت فكرة التحكيم لأنني أرفض الشخصنه
وأنا مالي بخلافهم أصلا على المستوى الشخصي
أنا ليا الخلاف الفكري
وصدقنى أن حنين مش محتاجه تدخلى للدفاع عنها
طبعا معاك أنه المهم حرية التعبير وطرح الأفكار
لكن هل مهند مؤمن بده فعلا؟
سؤال لم يجيب عليه

نورت المدونه ياباشا وما تطولش علينا
تحياتي

Alexandrian far away said...

عزيزي الطائر الحزين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أنت تشرف برايك أي وقت
والصراحه برايك ده ممكن أقول
قطعت جهيزة قول كل خطيب
صح كلامك

وتحياتي

حـنــين said...

قلب لغــزة
هل تعرفون، ماذا يعني مدينة بلا كهرباء؟
غـزة منذ يومين بلا كهرباء
مستشفياتها، منازلها، مؤسساتها التعليمية والصناعية، متاجرها، شوارعها
غزة الجائعة تختنق في الظلام
أدعو الجميع
بوقفة أحتجاجية
بتعتيم المدونات ليوم واحد
الخميس
وعلى كل من يعرف اللغات الأجنبية
الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والألمانية... وغيرها
رجاء ترجمة هذه الدعوات وإيصالها للمدونين الأوربيين
مع أرسال نسخة للأخرين لتوزيعها
ربما أستطعنا توصيل صوتنا لمن يشاركنا الحب والغضب في اوروبا